CSID Banner in Arabic 1
September 4, 2009 
CSID Bulletin - in Arabic
  نشريّة مركز دراسة الإسلام و الديمقراطيّة
باللغة العربيّة

In This Issue
Democracy Watch - September issue
Job Opening - NDAW Executive Director
Press Release - Network of Democratic Journalists in the Arab World
The Experience of Christian Democratic Parties in Europe
Fellowships Opportunity at NED
2009 Emerging Leaders for Democracy Conference Series
Join CSID Mailing List
CSID Websites:

 English

 Bulletin Archive



Languages:  To receive the CSID Bulletin in Arabic, in English, or both, please use the Update Profile/Email Address link at the bottom of this page.
للحصول على نشريّة المركز باللغة العربيّة أو الإنقليزيّة، إضغط على
Update Profile/Email Address
في أسفل الصفحة

Democracy Watch Cover - Sept. 2009
المرصد الديمقراطي

نشرة دورية يصدرها مركز دراسة الإسلام والديمقراطية - السنة الرابعة، العدد الرابع،  سبتمبر 2009
____________________
في هذا العدد:

-    كلمة المحرر: أزمة الأحزاب العربية : الأسباب والعوائق
-    الجزائر: أزيد من 30 حزبا وأربعة تنتظر الاعتماد
-    السعودية: النخب السعودية ومحاولات تأسيس أحزاب
-    المغرب: الأحزاب السياسية المغربية: تداخل المرجعيات وتحديات المستقبل
-    فلسطين: مستقبل الأحزاب الفلسطينية: صراع التكتلات يلغي التعددية
-    السودان: أحزاب السودان وأسباب غيبة التعاطي الديمقراطي
-    سوريا: التعددية السياسية في سوريا :المستقبل ينقصه الأمل
-    مصر: الصحافـة في مصـر: عراقـة التعـدد... والتقييـد!


❖❖❖❖❖❖❖❖❖❖


أزمة الأحزاب العربية: الأسباب والعوائق


 وجود أحزاب سياسية لن يكون وحده عاملا كافيا لتحقيق الديمقراطية في أي بلد، لكنها تبقى مع ذلك شرطا من بين شروط أخرى عديدة لإقامة نظام ديمقراطي يستند على توسيع دائرة المشاركة، وتحقيق التداول السلمي على السلطة.

في العالم العربي لم تتمكن الأحزاب من تثبيت أقدامها وتعزيز حضورها وأن تصبح شريكا فاعلا في صناعة القرار وتعبئة الرأي العام.  وبالرغم من أن ظاهرة التعددية الحزبية ليست بالجديدة في معظم البلاد العربية، إذ هي تعود إلى مرحلة ما قبل استقلال العديد من هذه الدول التي مرت بتجارب ليبرالية وإن كانت محدودة أو مشوهة، ومع ذلك فإن هذه التعددية التي اختفت بعد قيام الدولة الوطنية عادت من جديد منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي لكنها بقيت كسيحة نتيجة عوامل كثيرة ومتداخلة.

من أبرز هذه العوامل الطبيعة غير الديمقراطية لأنظمة الحكم التي أفرزتها مرحلة ما بعد الاستقلال، حيث ساد اعتقاد لدى النخب الحاكمة بأن نظرية الحزب الواحد والزعيم الأوحد تشكل الأسلوب الأمثل لإدارة الشأن العام.  فهذه النخب اعتقدت بأن ذلك من شأنه أن يضبط مختلف القوى والطبقات الاجتماعية، ويخضعها لقيادة قادرة على إنجاح السياسات المرسومة، في حين أن تعدد الأحزاب من شأنه أن يحدث التشتت، ويخلق الفوضى، ويولد الفتن والتطاحن حسبما كان يصرح به الكثير من القادة العرب.

ولا يشكل ذلك العائق الوحيد لتعثر التعددية الحزبية، حيث أن الأحزاب السياسية المعارضة تتحمل هي أيضا جزء من مسؤولية فشلها وتعثرها.  كما أن الكثير من زعمائها وكوادرها يفتقرون للثقافة الديمقراطية، ولا يحتكمون لقواعدهم، ولا يختلفون كثيرا عن رؤساء بلدانهم في كيفية التعامل مع الرأي المخالف لهم.

لأهمية دور الأحزاب في عملية البناء الديمقراطي، ولفهم جوانب من أزمة المنظومة الحزبية في العالم العربي، قررنا في هذا العدد من " المرصـد الديمقــراطي " فتح هذا الملف

صلاح الدين الجورشي

قراءة العدد بالكامل 
NDAW logo
 إعلان توظيف لمدير تنفيذي

تعلن شبكة الديمقراطيين في العالم العربي عن حاجتها لمدير تنفيذي يكون مسؤولاً عن الإشراف على مشاريع الشبكة وتنفيذها. وينبغي أن يكون المرشح مختصاً في تصميم البرامج والإدارة المالية، وله خبرة في مجال تقديم مشاريع للجهات المانحة، وبناء العلاقات العامة. كما ينبغي أن يكون المرشح حاملاً لشهادة البكالوريوس على الأقل، وبخبرة لا تقل عن (4) سنوات في مجال عمل المنظمات غير الحكومية، خاصة ذات الصلة بالديمقراطية وحقوق الإنسان، ويفضّل أن يكون ملمّاً بالأوضاع الراهنة في المنطقة، وأن يكون مؤمنا بضرورة التعايش والتعاون بين مختلف الأطراف الفكرية والسياسية في العالم العربي. كما ينبغي أن يُتقن العربية والإنجليزية، كتابة ومحادثة.
سيكون مقرّ العمل في العاصمة الأردنية عمّان.
تُرسل الطلبات مع السير الذاتية ومتطلبات الراتب على العنوان التالي
[email protected]
في موعد أقصاه 5/9/2009.

NDAW logo
بيان صحفي
الإعلان عن تأسيس شبكة الإعلاميّين الديمقراطيّين في العالم العربي


نظمت شبكة الديمقراطيين في العالم العربي بالتعاون مع مركز صوت القانون ومركز العالم العربي لتنمية الديمقراطية  بالأردن المؤتمر التأسيسي لشبكة الإعلاميين الديمقراطيين في العالم العربي، وذلك بمشاركة 33 صحفيا وصحفية قدموا من 11 دولة عربية خلال يومي 27-28 يوليو/تموز 2009،  بالعاصمة الأردنية عمان.

NDAW - Network of Journalists 2يأتي هذا المؤتمر في سياق ازداد فيه الاقتناع في الوطن العربي بأن التحول الديمقراطي لن يتحقق في غياب إعلام حقيقي وموضوعي، وأن الكثير من القوانين في البلاد العربية تقيد حرية  الإعلام وتشلها أحيانا، بل وتخضع في الغالب الإعلاميين لعقوبات سالبة لحرياتهم.

كما يشكو الكثير منهم من نقص الفرص لتبادل الخبرات فيما بينهم، وقلة الورشات التدريبية للرفع من مهاراتهم وقدراتهم، والتي من شأنها أن تسمح لهم بأن يكونوا فاعلين في مجال التوعية السياسية ونشر الثقافة الديمقراطية في مجتمعاتهم.
وعبر المؤسسون لهذه الشبكة عن إيمانهم بضرورة امتلاك الإعلام في العالم العربي للمقومات التي تجعل منه رافعة أساسية من روافع التنشئة المدنية، وحليفا أساسيا للإصلاح والديمقراطية. كما أنه بحاجة ماسة لإصدار تشريعات ضامنة لحقوق الإنسان، ومساعدة على دعم المواطنة الفاعلة التي تحقق معادلة الحق والواجب.
وفي سياق تعزيز هذا التوجه، قرر الإعلاميون المشاركون في هذا المؤتمر أن تكون شبكتهم إطارا مفتوحا ومرنا، يجمع بين المهنية ودعم الديمقراطية، وذلك في كنف الاستقلالية التامة عن أي جهة محلية أو دولية، بعيدا عن مختلف الأجندات الماسة بكرامة الإعلاميين وحريتهم، أو المهددة لأمن المنطقة العربية وسيادة دولها. كما توافقوا على أن شبكة الإعلاميين الديمقراطيين في العالم العربي ليست بديلا عن نقابات الصحافيين أو منظماتهم  الإقليمية، ومعتبرين هذه الشبكة رافدا من روافد المجتمع المدني لتعزيز حرية الاعتقاد والتعبير، وداعما لحركات وجهود الإصلاح في المنطقة.  

هذا وقد سبق لشبكة الديمقراطيين في العالم العربي في سياق تنفيذها لهذا المشروع، أن عقدت أربع ورشات شارك فيها 100 إعلامي عربي، وذلك بكل من الجزائر والبحرين ومصر والأردن.
              
عن شبكة الإعلاميين الديمقراطيين في العالم العربي

المنسق العام
صلاح الدين الجورشي

 الأحزاب الديموقراطية المسيحية في أوروبا نموذجا

 نادية أبو زاهر - فلسطين
عـــــود الـــنــــــد

Nadia Abou Zahirالديموقراطية والإسلام كلمتان من أكثر الكلمات تداولا وبحثا وجدلا بين الباحثين والكتّاب وحتى الساسة. وغالبا ما ينحصر الجدل بين من يرى أن الإسلام يتعارض مع الديموقراطية، وبين من يرى العكس، ويأخذ كل من الطرفين حججا وبراهين لإثبات صحة رؤيته. وزاد الاهتمام بموضوع "الإسلام والديموقراطية" بعد أحداث أيلول/سبتمبر 2001، وتزايدت الاتهامات الموجهة للإسلام بأنه يتعارض مع الديموقراطية. وفي الدول العربية والإسلامية ظهرت أحزاب تصف نفسها بأنها "إسلامية" أو تقوم على مبادئ إسلامية، وثار جدل حول مدى ديموقراطية الحزاب الإسلامية، بالنظر إلى وجود وجهة نظر تقول إن من شروط الديموقراطية فصل الدين عن الدولة.

 وبالعودة قليلا في التاريخ نجد أن جدلا مماثلا شهدته أوروبا حول "المسيحية" و"الديموقراطية"، وتحديدا بعد ظهور مصطلح "المسيحية الديموقراطية". ومع بروز الأحزاب "المسيحية الديموقراطية" بعد الحرب العالمية الثانية زاد الجدل حول الدين المسيحي والديموقراطية، لاسيما بعد وجود عدد من التهم الموجهة لتلك الأحزاب

طالع بقيّة المقال

NED logo
منحة برنامج "زمالة ريجان- فيسال للديمقراطية" المقدمة من مؤسسة الصندوق الوطني للديمقراطية


تعلن المنحة الوطنية للديمقراطية عن رغبتها في استقبال طلبات الترشح للحصول على منحة  لبرنامج "زمالة ريجان- فاسيل للديمقراطية". تأسس هذا البرنامج سنة 2001 من أجل تمكين نشطاء في المجال الديمقراطي وباحثين وصحفيين من مختلف بلدان العالم، من تعميق فهمهم للديمقراطية، وتدعيم قدراتهم على تشجيع المسار الديمقراطي. والبرنامج جزء من برامج المنتدى الدولي لدراسات الديمقراطية التابع للمنحة الوطنية للديمقراطية.

البرنامج: يقدم البرنامج مسارين : الأول موجه للنشطاء الديمقراطيين مدته بين ثلاثة وخمسة أشهر ويهدف إلى تحسين الاستراتيجيات والتقنيات اللازمة لعملية بناء الديمقراطية، والثاني موجه للباحثين والعلماء مدته بين خمسة وعشرة أشهر يتيح للمشارك القيام بمشروع بحث بهدف النشر. يمكن للنشطاء أن يكونوا محامين أوقانونيين أوصحفيين وغيرهم من نشطاء المجتمع المدني. أما الباحثون فيمكن أن يكونوا أساتذة أومحللين سياسيين أومؤلفين. ويمكن التركيز من خلال مشاريع البحوث على الجوانب السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والقانونية، والثقافية لعملية البناء الديمقراطي كما يمكن أن تتضمن عرضا للمنهجيات والمقاربات النظرية المتعلقة بالموضوع.

شروط التأهل: يهدف برنامج الزمالة أساسا إلى دعم النشطاء والباحثين من البلدان حديثة العهد بالديمقراطية أوالتي تتطلع إلى تحقيق الديمقراطية. غير أن الباحثين والعلماء من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان ذات النظم الديمقراطية يمكن أن يتقدموا بطلبات الترشح أيضا. بالنسبة للنشطاء يجب أن يكون لديهم تجربة مهنية عالية في مجال العمل الديمقراطي. أما الباحثون والعلماء فينبغي أن يكونوا من حملة شهادة الدكتوراه أوما يعادلها عند تقديم الطلب. تجدر الإشارة إلى أن البرنامج لم يصمم كوسيلة لتغطية مصاريف التكوين المهني أو لمساعدة الطلبة الذين هم في طريق الحصول على شهادة دراسية. يشترط أيضا في المرشحين إتقان اللغة الإنكليزية كلغة للعمل كتابة وتحدثا.  

الدعم: تبدأ سنة الزمالة الدراسية من أول تشرين الثاني (أكتوبر) وتنتهي بنهاية شهر تموز (يوليو) مع وجود فرصتين رئيستين للالتحاق في شهري تشرين الثاني وآذار (مارس). يحصل الزملاء على مخصص شهري بالإضافة إلى تأمين صحي وبدل تكاليف السفر كما يمكنهم الحصول على مساعدة في أبحاثهم من مركز المصادر التابع لمنتدى الديمقراطية وبرنامج الباحثين المتدربين التابع لبرنامج ريجان- فاسيل.

استمارة الطلب: للحصول على تفاصيل إضافية يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني:
http://fellowships.ned.org/applications/
آخر موعد لاستلام الطلبات: ينبغي تقديم الطلبات بالنسبة لسنة 2010-2011 قبل تاريخ 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، وستعلن نتائج المنافسة في نيسان (أبريل) 2010.  

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا

POMED Logoمؤتمر قادة المستقبل من أجل الديمقراطية


2009 Emerging Leaders for Democracy
Conference Series

عمان ، الأردن :9-7  أكتوبر  ، 2009
بيروت ، لبنان : 26-28 أكتوبر ، 2009
القاهرة ، مصر : 4-6 نوفمبر ، 2009

يقوم مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط بالتعاون مع معهد الولايات المتحدة للسلام ، ومركز الديمقراطية والمجتمع المدني في جامعة جورج تاون، وصندوق الإخوة روكفلر بدعوتكم لتقديم طلبات المشاركة في مؤتمراتنا الإقليمية السنوية في منطقة الشرق الأوسط، وسيتم تنظيم المؤتمرات بالتعاون مع  مركز الدراسات الاستراتجية في الجامعة الاردنية ، والمركز اللبناني للدراسات، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

وسوف تبحث المؤتمرات ديناميكيات الإصلاح السياسي في الأردن ولبنان ومصر، وأثر السياسة الخارجية للولايات المتحدة ، والهدف من هذه المؤتمرات وضع توصيات أمام صناع السياسة في الولايات المتحدة حول كيفية تحسين أثرها ولتشجيع الإصلاح الديمقراطي بشكل فعال.

وسيتضمن المؤتمر جلسات نقاش تضم خبراء في مبادرات السياسة الخارجية الأمريكية، والتقدم في الإصلاح السياسي في المنطقة، ودور الولايات المتحدة وأوروبا في المساعدة بهذه العملية

وسوف تضم مواضيع المؤتمر
الانتخابات والعملية السياسية -
  الحرية الدينية في السياسة -
حقوق وتمكين المرأة -
  الأمن والتنمية الانسانية-

وسوف تعقد المؤتمرات في عمان وبيروت والقاهرة، وجميع المهنيون الشباب الأمريكيون والمحليون المقيمون في هذه الدول ومن هم تحت سن 35 سنة مدعوين للتقدم بطلب المشاركة. وسوف يضم كل مؤتمر ١٥ مشارك عربي و١٥ من الأميركيين والأوروبيين. وبما أن المقاعد محدودة والتنافس شديد، سيتم اختيار المشاركين عبر طلب خاص. نحن نسعى لقبول مشاركين متنوعين من حيث الخلفية الاجتماعية و الاقتصادية والأيديولوجية والجغرافية سوف يعقد المؤتمر في أحد فنادق العاصمة و سوف توفر الوجبات لجميع المشاركين خلال المؤتمر إضافة إلى المساعدة المتواضعة للمشاركين المحليين غير المقيمين في العواصم. للأسف لن نقدر على توفير المواصلات للمشتركين من البلاد الأخرى

للاشتراك في المؤتمر الرجاء تقديم طلب عبر موقعنا باللغة العربية أو الانجليزية. سوف توفر الترجمة بالعربية و الإنجليزية خلال اليومين
أخر موعد لاستلام الطلبات:
مؤتمر عمان: ١٤ سبتمبر  ٢٠٠٩
 مؤتمر بيروت: ٢٠ سبتمبر  ٢٠٠٩
مؤتمر القاهرة: ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٩

سيتم مراجعة الطلبات  يومياً حتى المواعيد المذكورة ولكن سوف تعطى الأولوية للطلبات المبكرة. للاستفسار الرجاء مراسلتنا عبر البريد الالكتروني
[email protected]



CSID Brochure in Arabic
هذه المطويّة تعرّف بأهمّ آهداف و إنجازات المركز خلال العشر سنوات الماضية، و من بين أهداف المركز:
١. تقديم فهم أفضل للعلاقة بين الإسلام و الديمقراطيّة
٢. تحسين الصورة السائدة في المجتمع الأمريكي حول العرب و المسلمين
٣. دعم قيم الحرّية و الديمقراطيّة في العالم العربي و الإسلامي
٤. بناء شبكة عالميّة تربط بين المسلمين الملتزمين بالعمل من أجل الديمقراطيّة

Download Brochure

بطاقة عضويّة أو تبرّع للمركز

Please visit our websites in English, Arabic, and Persian.  Then, please SUPPORT our work either by renewing your membership (by credit card or by check), or by making a tax-deductible donation of $50, $100, $500 or whatever you can afford. (donate online or by check).


Center for the Study of Islam & Democracy
Membership/Donation Form - 2009

Name: __________________________________________________________

Institution:_______________________________________________________

Address: ________________________________________________________

City_________________________State___________Zip _________________

Tel.:____________________________________________________________

Fax.:____________________________________________________________

E-mail:__________________________________________________________


I would like to join CSID as:

  Student Member          $20       Newsletter Subscription    $20
  Institutional Member    $200       CSID 500 Club               $500
  Associate Member        $50       Founding Member            $1000
  Member                      $100      Lifetime Member             $2500
  National Advisory Board           $1,000    
  International Advisory Board    $5,000

I would like to make a tax-deductible donation for:   $__________

Please mail, along with payment, to:
CSID, 10612-D Providence Road, Suite 704, Charlotte, NC, 28277
Radwan A. Masmoudi
President
Center for the Study of Islam and Democracy